ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻨﻬﺠﻲ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻭﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ

ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻨﻬﺠﻲ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ
ﻭﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ
1 ‏) ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ :
ﻣﻨﺬ ﻗﺮﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺮﻓﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻔﻞ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻭ ﺷﻲﺀ
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﺃﻭ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻛﻤﺮﺟﻊ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﺪ
ﺣﻞ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﺤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﺮﻓﻴﺔ. ﻭﻣﻨﺬ
ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ
ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﻣﻌﻈﻢ ﺣﺮﻓﻴﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺒﻌﺜﺖ
ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺘﻮﺩﻳﻮﻫﺎﺕ ﺗﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ
ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻞ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﻓﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻴﻠﻮﺯ
ﺍﻟﺤﺴﺎﺱ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻴﺠﺎﺗﻴﻒ ﻋﻤﻞ ﻃﺒﻌﺔ ﺗﻌﺮﺽ
ﻣﻜﺒﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺽ ، ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﺫﻟﻚ
ﺃﻥ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﻈﺮ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻤﺎ ﻭﺟﻪ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺃﻣﻜﻦ ﺇﻇﻬﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻲ ﻳﺘﻼﺀﻡ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻊ
ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻟﻸﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ،
ﻓﺎﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﻓﻮﻥ ﺗﺨﻠﻖ ﺃﻃﻮﺍﻻ
ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻴﻠﻮﻳﺪ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ
ﻓﻲ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﺻﺤﻴﺢ ﻟﻨﺤﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻟﻪ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺣﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﺃﻭ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺒﺎﺭﻋﺔ ﻹﺑﺮﺍﺯ ﻣﺜﻼ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺮﻭﺭ ﺯﻣﻦ ﺃﻭ ﻹﺑﺮﺍﺯ
ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻈﺮ. ﺇﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻓﻴﺾ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻐﺰﻯ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺕ .
ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ
ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻹﻟﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ
ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﻓﻴﻠﻢ ﻭﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﻭﺗﻨﺎﺳﺐ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ. ﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪﻩ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ
ﻭﺍﻟﻤﺼﻮﺭﻭﻥ ﻭﻣﻬﻨﺪﺳﻮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﻭﺧﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻛﻴﺎﺝ
ﻭﻣﺴﺠﻠﻮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻠﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻗﺴﻢ
ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ﺑﺘﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺣﺴﺐ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ
ﺍﻷﺻﻠﻲ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ﻗﺪ ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﺑﺪﻗﺔ ، ﻭﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﺳﺘﺒﺪﻝ
ﺑﺎﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﻤﺜﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ
 ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﻓﻮﻥ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ ‏المخرج عبدالكريم نبيه

‏المخرج عبدالكريم نبيه الصحافة الورقية والإلكترونية.. إشكالية الإحلال والتغيي

ﻛﻴﻒ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺧﻼﻝ السنوات الماضية ..