ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ

ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ :
ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺇﺫ ﺗﻘﺮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ
ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﻭﺍﻟﻤﻴﻜﺮﻭﻓﻮﻥ ﻭﺁﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺽ ، ﺗﺒﺪﺃ ﻓﻲ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻥ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﺼﻮﺭ ﺃﻭ ﻳﺴﺠﻞ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻠﻴﻮﻟﻮﻳﺪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻀﺪﺓ
ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺗﻜﻤﻦ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ
ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ . ﻓﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﻭﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺑﻞ
ﻭﺣﺘﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ
ﺗﻬﻴﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺠﺰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ، ﻭﻳﻨﻄﺒﻖ
ﻫﺬﺍ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ، ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺃﻥ
ﻋﻘﻼ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ
ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻧﺘﺎﺝ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺎﻝ ﻻ ﻳﻼﺋﻢ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ
ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﺑﺘﺎﺗﺎ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺣﺪﺙ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ
ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺧﻼﻗﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎ ﺗﺮﺩﻳﺪﻳﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﺮﻓﻲ ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﺑﻼ ﺷﻚ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻃﺮﻗﺎ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺋﻪ ،
ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ، ﻣﻐﺎﻳﺮﺓ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻢ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ ، ﻭﺍﻷﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻮﻗﻔﺎ
ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ . ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ، ﻭﻣﺎ ﻫﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻓﻲ
ﺣﻘﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ؟
ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺝ ﻭﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻲ :
ﻻ ﻳﻬﺘﻢ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻌﻘﺪﺓ ، ﻭﻫﻲ
ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻭﻣﻮﺍﻗﻒ ﺗﻨﺸﺄ
ﻋﻦ ﺳﻠﻮﻛﻬﻢ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻫﺪﻑ ﻣﺤﺪﺩ ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺟﻴﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ ﻋﻦ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻄﻠﺒﻪ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ، ﻓﺎﻷﺣﺪﺍﺙ ـ
ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ، ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ
. ﻭﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺨﺬ ﺳﺘﺎﺭﺍ ﻟﺘﻔﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ
ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓ ﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﻋﺎﻣﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺲ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﻓﺠﺎﺫﺑﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﻣﻐﺎﻳﺮ ﺗﻤﺎﻣﺎ ،
ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻗﺼﺔ ﻓﺮﺩﻳﺔ ، ﻭﻻ ﻧﺠﻮﻡ ﻣﺸﻬﻮﺭﻳﻦ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺘﻤﺪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ﺍﻟﻔﺎﺣﺶ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺎﻁ ﺑﻪ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻴﺔ . ﺇﻥ
ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻠﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻛﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ
ﺷﻲﺀ ﻳﺠﺬﺑﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ، ﺇﻧﻪ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ
 ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻪ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ ‏المخرج عبدالكريم نبيه

‏المخرج عبدالكريم نبيه الصحافة الورقية والإلكترونية.. إشكالية الإحلال والتغيي

ﻛﻴﻒ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺧﻼﻝ السنوات الماضية ..